الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

ترتيب المعاجم اللغوية العربية

تم ترتيب المعاجم اللغوية حسب الاصول التالية :

1- الترتيب الصوتي :اي الترتيب الكلمات حسب مخارجها الصوتية,كما اعتمدت المعاجم التي تتبع هذه الطريقة نظام التقليبات,ويمثل هذا النوع من الترتيب معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدي ومعاجم المدرسة الاولى مدرسة الفراهيدي.

2- ترتيب الالفاظ ترتيبا هجائيا (الفبائيا)لا حسب مخارجها الا ان المعاجم التي اتبعت هذه الطريقة لم تتخلص من التقاليب ومن الابنية التي اشاعت الصعوبة في المعاجم ومن امثلتها : جمرة اللغة لابن دريد,ومقاييس اللغة لابن فارس,والمجمل لابن فارس ايضا.

3- ترتيب الالفاظ حسب الترتيب الهجائي مع مراعاة اواخر الكلمة (نظام القافية)ومن المعاجم التي اتبعت هذه الطريقة الصحاح,لسان العرب,والقاموس المحيط,وتاج العروس .

4- ترتيب الالفاظ حسب الترتيب الهجائي دون تجريدها من الزوائد (اي ترتيب الالفاظ حسب اسبقية الحروف لا حسب اصلها) ومن المعاجم التي اتبعت هذا الترتيب :المرجع لعبدالله العلايلي,والرئد لجبران مسعود, و المنجد الابجدي .

5- ترتيب الالفاظ حسب الترتيب الهجائي بعد تجريدها من الزوائد مع مراعاة أوائل الكلمة ومن المعاجم التي اتبعت هذا الترتيب:اساس البلاغة للزمخشري,كما ان معظم المعاجم الحديثة تستخدم هذه الطريقة في الترتيب ومن اشهرها:المعجم الوسيط,ومحيط المحيط لبطرس البستاني,والبستان لعبدالله البستاني,والمنجد للويس معلوف .


المصدر : المراجع و الخدمة المرجعية - غالب عوض النوايسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق